منتدى روم اسلام سوريا

.:: الإعلانات والتبادل الإعلاني ::.

اللهم أنصر المسلمين الأحرار في شتى بقاع الأرض وعجل في نصرهم يا رب العالمين
مواضيع مختاره:
 
آخر 15 مشاركات
كما تكيل يكال لك (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 35 )           »          ربيــــــــع سوريـــا 2011بالصور.. (الكاتـب : admin - آخر مشاركة : طهر المشاعر - مشاركات : 10 - المشاهدات : 3902 )           »          صفات الصديق الحق..اختره بنفسك.. (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 60 )           »          تفسير معنى سرابيلهم من قطران.. (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 69 )           »          برنامج winrar 5 كامل (الكاتـب : وجودالعيسى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 64 )           »          تحميل KMPlayer 3.9.0.126 (الكاتـب : وجودالعيسى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 49 )           »          من معاني العيدد.. (الكاتـب : admin - مشاركات : 0 - المشاهدات : 60 )           »          أثر الجلساء (الكاتـب : ابن الشام - آخر مشاركة : admin - مشاركات : 1 - المشاهدات : 96 )           »          هل يصح قول أطعموني ماء (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 135 )           »          أثر المرأة الصالحة في زوجها (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 124 )           »          هل تعرف معنى الكرواسان الذي تاكله.. (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 110 )           »          اصلح عقلك لتدخل جنان ربك.. (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 132 )           »          خير ما تكسبه في دنياك (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 67 )           »          الرزق اتيك فلا تبتاس (الكاتـب : ابن الشام - مشاركات : 0 - المشاهدات : 77 )           »          ايه شهر الخير/أبو عبد الملك (الكاتـب : أبو اسحاق - آخر مشاركة : شات عسلي - مشاركات : 1 - المشاهدات : 1000 )


الإهداءات

New Page 1
العودة   منتدى روم اسلام سوريا > االمنتديات الإسلامية > المنتدى الاسلامي العام
 

المنتدى الاسلامي العام المنتدى الخاص بمواضيع ديننا الحنيف على مذهب أهل السنة و الجماعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-2010, 11:38 PM   المشاركة رقم: 1 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو نشيط
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Jun 2010
العضوية: 42
الدولة: سوريا-درعا
المشاركات: 185
بمعدل : 0.12 يوميا
التقييم: 10

الإتصالات
الحالة:
أبو اسحاق غير متواجد حالياً

المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي أسئلة مسابقات


بسم الله الرحمن الرحيم
مركز مجمع الأمير سلطان التعليمي الصيفي لعام 1419هـ
مسابقة الوفود الأولى إعداد أسـرة الأموي


المجموعة الأولى ( علوم قرآن ) (50 درجة)
س1 : كم مرة ورد في القرآن الكريم قول الله تعالى : ( كل نفس ذائقة الموت ) وفي أي سورة ؟
جـ1 : ثلاث مرات ، في سورة آل عمران والأنبياء والعنكبوت .
س2 : قال تعالى : ( إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) ما معنى كلمة ( داخرين ) ؟
جـ2 : صاغرين ذليلين .
س3 : قال تعالى : ( يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ) ما هي هذه الظلمات الثلاث؟
جـ3 : ظلمة البطن وظلمة الرحم وظلمة المشيمة .
س4 : قال الرسول : : ( شيبتني هود وأخواتها .. ) ماهي أخوت هود التي شيبت الرسول : قبل المشيب ؟ه
جـ4 : الواقعة – المرسلات – عم يتساءلون – إذا الشمس كورت .


المجموعة الثانية ( عقيدة ) (40 درجة)
س1 : ما حكم العمل بحكم من أحكام الكتب السابقة ، ولماذا ؟ وما الدليل ؟
جـ1 : لا يجوز العمل إلا ما أقره القرآن ؛ لأن الكتب السابقة منسوخة بالقرآن ، قال تعالى : ( و أنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب ومهيمناً عليه ) .
س2 : هل يجوز الاحتجاج بالقدر على فعل المعاصي ؟
جـ2 : لا يجوز وهو احتجاج باطل .
س3 : التأويل يطلق اصطلاحاً على ثلاثة معان ، اذكرها وبين الصحيح منها والباطل ؟
جـ3 : 1- التفسير . 2- الحقيقة التي يؤول إليها الأمر . (وكلاهما صحيح ) 3- صرف اللفظ عن احتماله الراجح إلى احتماله المرجوح بغير دليل شرعي . ( وهذا باطل ) .
س4 : من هو مؤسس الشيوعية الحديثة ؟ وما ديانته ؟
جـ4 : كارل ماركس ، يهودي ألماني .
المجموعة الثالثة ( تأريخ ) (30درجة)
س1 : لماذا سميت غزوة ذات الرقاع بهذا الاسم ؟
جـ1 : قيل لأنهم رقعوا فيها راياتهم ، وقيل : ذات الرقاع شجرة بذلك الموضع ، وقيل : لأن الحجارة أوهنت أقدامهم فشدوا رِقاعاً .
س2 : من هو القائد المسلم الذي تحنط وتكفن قبل المعركة هو وجيشه ؟
جـ2 : هو القائد ( ألب أرسلان ) وانتصر فيها على الروم .
س3 : قال الرسول : لما رأى أحد الصحابة يتبختر بين الصفين في أحد المعارك : ( إنها لمشية يبغضها الله إلا في مثل هذا الموطن ) من الصحابي ؟ وما هي المعركة ؟
جـ3 : الصحابي هو أبو دجانة سماك بن خرشة رضي الله عنه ، وذلك يوم أُحُد .
س4 : متى وقعت معركة عين جالوت ؟ ومن قائدها ؟ وفي أي العهود وقعت ؟
جـ4 : في سنة (658هـ ) قائدها ( الظاهر بيبرس ) وذلك في عهد دولة المماليك .
المجموعة الرابعة ( ثقافة عامة ) (30درجة)
س1 : ما هو السؤال الذي لا يمكن أن يجيب عليه أحد بنعم ؟
جـ1 : السؤال : هل أنت نائم .
س2 : يقول المثل : ( إذا رأيت الريح عاصفاً فتطامن ) اشرحه ؟
جـ2 : معناه : إذا رأيت الأمر غالباً عليك فاخضع له .
س3 : ( سقراط ) الفيلسوف اليوناني ، كيف كانت نهايته ؟
جـ3 : حكم عليه بالموت وكان ذلك بشرب كوب من العصير السام .
س4 : ما اسم أكبر مدينة في كل من القارات التالية : 1-آسيا . 2-أوروبا . 3-أستراليا . 4-أفريقيا . ؟
جـ4 : 1-آسيا (طوكيو) . 2-أوروبا (لندن) . 3-أستراليا (سيدني) . 4-أفريقيا (القاهرة) .


المجموعة الخامسة ( الكنز ) (100درجة)
س1 : من قائل هذه العبارة : ( اجعل أنسك آخر ما تبذل من ودك ، ومن الاسترسال منك حتى تجد له مستحقاً ، فإن الأنس لباس العرض ، وتحفة الثقة ، وحباء الأكفاء ، وشعار الخاصة ، فلا تخلق جدته إلا لمن يعلم قدر ما بذلت له منك ) .
( ابن القيم – ابن العميد – علي بن عبيدة الريحاني – عبد الحميد الكاتب )
جـ1 : علي بن عبيدة الريحاني .
س2 : أخرج ورقة وإليك البيتين التاليين ، أحدهما صحيح والثاني مبعثرة كلماته ، رتب البيت المبعثر ، واذكر الشاعر .
البيت الصحيح : كفى بك داء أن ترى الموت شافيا وحسب المنايا أن يكن أمانيــا
البيت المبعثـر : لما – تمنيت – صديقا – مداجيا – أو عدواً – تمنيتها – أن ترى – فأعيى .
جـ2 : تمنيتَـها لـمّا تمنـيت أن تـرى صديقاً فأعيى ، أو عدواً مداجيا
الشاعر هو : ( أبو الطيب المتنبي ) .
س3 : ما هو : (ما اسم إذا عكسته فعكــسه كطـرده # يباع لكن حفظ ما لِ المشتري في رده ) .
جـ3 : هو : ( باب ) .
*ملاحظة : لا يحق لأي فرقة استخدام الكنز حتى يبلغ رصيدها ثمانون درجة فما فوق ، وإذا أجابت على سؤال الكنز تحصل على مائة درجة ، وإذا أجابت إجابة خاطئة يخصم منها خمسون درجة وإذا اعتذرت عن الإجابة تحصل على صفر .





مركز مجمع الأمير سلطان التعليمي الصيفي لعام 1419هـ - مسابقة الوفود الثانية إعداد أسـرة القيروان

المجموعة الأولى ( علوم قرآن ) (50 درجة)
س1 : أذكر خمس سور بدأت بـ (الحمد لله ) ؟
جـ1 : الفاتحة – الأنعام – الكهف – فاطر – سبأ .
س2 : قال تعالى : ( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل … ) من المقصودون بذوي القربى في هذه الآية ؟
جـ2 : هم بني هاشم وبنو عبد المطلب قرابة رسول الله  .
س3 : ما هي السورة التي قسمها الله تعالى الى ثلاثة أقسام قسم لله تعالى وقسم لعباده وقسم ذكر فيه ثلاثة أصناف من البشر ، ما أسم الصورة؟ وما الأصناف الثلاثة ؟
جـ3 : سورة الفاتحة ، والأصناف هم ( المؤمنون ، اليهود ، النصارى ) .
س4 : ما هي آخر آية نزلة في القرآن وفي أي سورة ؟
جـ4 : في سورة البقرة آية (281) قال تعالى (( واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون.

المجموعة الثانية ( عقيدة ) (40 درجة)
س1: قال رسول الله  :(( ثلاث من فعل الجتهلية لا يدعهن أهل الإسلام )) ؟ فما هن ؟
جـ1: ( الاستقاء بالكواكب والطعن بالنسب والنياحة على الميت )
س2 : هل الحجر الأسود ، أسود أصلاً أم لا ؟ وما الدليل ؟
جـ2 : لا ،الدليل قوله  (( نزل الحجر الأسود من الجنة ،وهو أشد بياضاً من اللبن فسودته خطايا بني آدم )) .
س3 : ما هو الحديث الذي أفتتح البخاري في صحيحه وما هو آخر حديث ؟
جـ3 : أول حديث (( إنما الأعمال بالنيات …)) وآخر حديث هو (( كلمتان خفيفتان إلى اللسان ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )) .
س4 : قال الرسول  (( لا صرورة في الإسلام )) ؟ ما هي الصرورة ؟
جـ4 :التبتل وترك النكاح .. وكذلك الذي لم يحج قط وكذلك المرأة .
المجموعة الثالثة ( تأريخ ) (30درجة)
س1 : في أي سنة أحتفل المسلمون بكل من عيد الفطر وعيد الأضحى ؟ وأي العيدين احتفلوا به أولاً ؟
جـ1 في السنة الثانية ، وعيد الفطر قبل عيد الأضحى .
س2 : متى ألغيت الخلافة الإسلامية ؟ومن الذي ألغاها ؟ ومن هو آخر خليفة للمسلمين ؟
جـ2 : ألغاها مصطفى اتاتورك سنة 1924م وآخر خليفة هو السلطان عبد المجيد بن عبد العزيز .
س3 ما أسم الكنيسة التي بناه الأحباش باليمن ؟ وما الغاية من بنائها ؟
جـ3 : اسم الكنيسة : القليس ، والغاية منها : صرف أنظار العرب عن الكعبة والمسجد الحرام .
س4 : متى حوِّلت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة ؟
جـ4 : في شعبان من السنة الثانية للهجرة .


المجموعة الرابعة ( ثقافة عامة ) (30درجة)
س1 : لماذا ينعت خط الاستواء بهذا النعت ؟
جـ1 : لأن الليل والنهار يستويان عند هذا الخط .
س2 : ما أهم الكانات الحية في البحر الميت ؟
جـ2 : لا يوجد كانات حية بسبب ملوحة مياهه .
س3 : أي مياه القطبين أبرد ؟ الجنوبي أم الغربي ؟
جـ3 : متساويان .
س4: دولة شيوعية أوربية ، نسبة المسلمين فيها 90% تقع على الساحل الشرقي للبحر الأدرياتيكي ما هذه الدولة ؟ وما عاصمتها. ؟
جـ4: ألبانيا وعاصمتها : تيرانا .
المجموعة الخامسة ( الكنز ) (100درجة)
س1 : من قائل هذه العبارة : ( لا تهذوه هذّ الشعر ، ولا نثر الدقل وقفوا عند عجائبه ، وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة ) .
( ابن القيم – عبد الله بن مسعود – عمر بن الخطاب – عبد الحميد الكاتب )
جـ1 : عبد الله بن مسعود.
س2 : من أول من بدأ بوضع نقط الإعراب في المصحف ؟ ومن طور ذلك ومن أول من بدأ نقط الأعجام .
جـ2 : أول من بدأ بوضع نقط الإعراب في المصحف أبو الأسود الدؤلي ثم طور ذلك خليل أحمد الفرهيدي وأول من بدأ نقط الأعجام هو : نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر .
س3 : ما الأعداد المتتالية التي يكون حاصل جمعها 468 ؟جـ3 : هي 155-156-157.
*ملاحظة : لا يحق لأي فرقة استخدام الكنز حتى يبلغ رصيدها ثمانون درجة فما فوق ، وإذا أجابت على سؤال الكنز تحصل على مائة درجة ، وإذا أجابت إجابة خاطئة يخصم منها خمسون درجة وإذا اعتذرت عن الإجابة تحصل على صفر .

الأسرة القيروان الأموي سامرا قرطبة
1
2
3
4
المجموع









دعاؤكم لمن أعد الملف

تجد هذه المسابقة وغيرها من المسابقات لدى موقع
المفكرة الدعوية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

















عرض البوم صور أبو اسحاق   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2010, 01:14 AM   المشاركة رقم: 2 (permalink)
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو فعال
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية قلوووب

البيانات
التسجيل: Apr 2010
العضوية: 5
المشاركات: 1,320
بمعدل : 0.82 يوميا
التقييم: 20
الجنس: أنثى

الإتصالات
الحالة:
قلوووب غير متواجد حالياً

كاتب الموضوع : أبو اسحاق المنتدى : المنتدى الاسلامي العام
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله
مشروع جيد جدا
جزاك الله خيرا اخى على الاسئلة الطيبة
نفعنا الله واياكم

















عرض البوم صور قلوووب   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:40 AM